مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
السبت, 3 جمادى الأول 1439 هجريا, الموافق 20 يناير 2018 ميلاديا

الفضول شباب العقل

قد يواجهك ابنك الصغير أحيانا بكثير من الأسئلة التي قد لاتخطر على بالك ، ولا تدري كيف صاغ بعضها وكل إجابة منك يقابلها سؤال آخر يتفرع من نفس الإجابة وتجد نفسك في مأزق سيل من التساؤلات التي لاتنتهي ، هذا مايسمى بالفضول لدى الإنسان ومادام العقل يفكر فالفضول لديه مستمر ومتى انتهى الفضول يعني هذا أن العقل أصابته الشيخوخة ، فكثير من العلماء والمخترعين في العالم قادهم فضولهم للإستمرار في العمل الدؤوب لإكمال مخترعاتهم فكل تساؤل لديهم يفتح لهم مجال إبداعا آخر ، فالفضول قاد كريستوفر كولمبوس لإكتشاف القارة الإمريكية ، وهو أيضا الذي ساعد توماس أديسون للوصول لأكثر من ألف إختراع !
والفضول أيضا عند النبي موسى عليه السلام جعله يتعلم من الخضر عندما رافقه وهو الذي اشترط عليه أن لايسأل لكنه لم يستطع الصبر على عدم السؤال، إذن هي غريزة إنسانية .
والله سبحانه وتعالى يقول { أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها } فالله تعالى أضاف القلب إلى العقل هنا وهو محله ، وحث على التفكر والإعتبار بما نرى ، وإذا كان الإنسان مشغول الذهن دائما بالأمور الثانوية ويبحث عن ترفيه عقله وعدم حثه على التفكير فلن نتطور علميا ولن يبرز عندنا مبدعون لقيادة المجتمع نحو التقدم .
أتذكر أنني قرأت كتابا للمفكر عباس العقاد أسماه ” التفكير فريضة إسلامية ” وساق الكثير من الأدلة القرآنية التي تحث على التفكير .
وعلى أي حال لاتسلم عقلك لكي يفكر به الآخرون نيابة عنك ، كن متسآئلا فضوليا محبا للإطلاع والإبداع ولتجدد فكرك دائما حتى تخرج بأعظم النتائج ، ففضول الثقافة هو أمر مباح وطارد للملل .

كتبه : طلال الأزهري

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*