مدينة الرياض
31 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
32 ℃
الخميس, 1 محرّم 1439 هجريا, الموافق 21 سبتمبر 2017 ميلاديا
عاجل | هيئة الاتصالات: رفع الحجب عن تطبيقات الاتصالات المرئية والصوتية بدءاً من غد الخميس

مصر تدعو مجلس الأمن لجلسة طارئة لإنقاذ “الروهينجا”

مصر تدعو مجلس الأمن لجلسة طارئة لإنقاذ “الروهينجا”
admin
القاهرة _ وكالات

دعت مصر مجلس الأمن إلى عقد جلسة طارئة، الأربعاء (13 سبتمبر 2017)، لمناقشة تطورات أزمة مسلمي الروهينجا في ميانمار.

بالتزامن مع ذلك، ألغت رئيسة الحكومة في ميانمار “أونج سان سو تشي”، خططًا لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق هذا الشهر، وفق فرانس برس.

من جانبها، أوضحت الخارجية المصرية، في بيان صادر عنها الأربعاء أيضًا، أن دعوتها تأتي في ظل تدهور الأوضاع الميدانية، أمنيًّا وإنسانيًّا، مؤكدةً أن كلًّا من السويد وبريطانيا، شاركتا القاهرة في الدعوة للجلسة، بالإضافة إلى تأييد وفدي كازاخستان والسنغال، باعتبارهما من أعضاء مجلس الأمن المنتمين إلى منظمة التعاون الإسلامي.

وكشف البيان أنه “خلال لقاء مجلس الأمن مع السكرتير العام للأمم المتحدة أمس الثلاثاء، أبرزت مصر ضرورة انعقاد المجلس بشكل عاجل من أجل العمل على وقف نزيف الدماء والحد من أعمال العنف والتهجير الجارية في ولاية راكين، وصولًا إلى إيجاد حل عادل يشمل منح المنتمين إلى أقلية الروهينجا حقوقهم المشروعة، ويضمن أمنهم وسلامتهم وعودتهم إلى ديارهم، وتسهيل نفاذ ووصول المساعدات الإنسانية إليهم”.

وأكدت القاهرة أنها “لن تدخر جهدًا في كافة المحافل -وعلى رأسها مجلس الأمن- لحشد المجتمع الدولي، وحثه على القيام بواجبه الأخلاقي تجاه مسلمي الروهينجا، ولمنع تفاقم تلك الأزمة التي تشكل تهديدًا للسلم والأمن الدوليين”.

ومنذ اندلاع دوامة العنف الجديدة في 25 أغسطس، لجأ أكثر من 370 ألفًا من الروهينجا المسلمين إلى بنجلادش هربًا من عملية يقوم بها الجيش.

ورأى المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين، أن معاملة أقلية الروهينجا المسلمة في ميانمار تشكل “نموذجًا كلاسيكيًّا (لعملية تطهير عرقي)”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*