مدينة الرياض
21 ℃
مدينة جدة
25 ℃
مدينة مكة
32 ℃
السبت, 26 جمادى الآخر 1438 هجريا, الموافق 25 مارس 2017 ميلاديا

لافي السرحاني أحد رموز الشعر الجديد

لافي السرحاني أحد رموز الشعر الجديد
فيصل المسعري
الرياض

 

‎يعتبر الشاعر لافي عايش السرحاني والملقب (( بمحيط الشعر )) من أبرز شعار منطقة الجوف على مستوى فئة الشباب أو الجيل الجدي وهو رمز من (( رموز الشعر الشعبي الحديث )) له عدد كبير من الشعر في كل المناسبات والأمسيات الشعرية على مستوى المنطقة والمملكة عامة أبرزها الأمسية الشعرية الأولى التي يشرف على إحيائها ملتقى رواد ومواهب في منطقة الرياض ( مارينا في ديراب ) وعضو مؤسس لرابطة شعراء الجوف وعضو رابطة الإبداع الخليجي إضافة أنه عضو النادي بالجوف وهو لا يبحث عن الإعلام بل الإعلام هو من يطارده .

‎فهو بعيد كل البعد عن الماديات والمصالح فكثير من شعره يهتز له الوجدان و شعره الناس تردده ويتكرر أبياته في كل مناسبة كما أنه ذو شخصية شعرية قوية … شاعر (( الجيل الحديث والمستقبل )) أو شاعر (( الوجه الحسن )) أو شاعر (( محيط الشعر ))

‎من ميزات الشاعر / لافي عايش السرحاني .. صدق الكلمات عدم التملق عند أي مناسبة شعرية أو مسئولين لا يبحث عن أي شهرة مثل بعض شعار هذا الوقت .. قوة الكلمات والمعاني صحاب صوت والالقاء الجميل .

‎الحديث والكلمات تعجز والأوراق تمتلئ والأقلام تجف عندما نتحدث عن شاعر عملاق وكبير ومميز لافي عايش السرحاني ولكم الحوار ليفتح قلبه وقلمه ويمتعكم ببعض أبياته الشعرية .

س1: في بداية حوارنا نريدك أن تعرفنا بـ (محيط الشعر ) حتى يتسنى للقراء من  أنت ؟

‎أنا لافي بن عايش فايز السرحاني -تربوي – أحمل شهادة البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي – معلم في المرحلة الثانوية -أتحدّر من أسرة تكتب وتقرض الشعر فجدي فايز رحمه الله شاعر من أبرز شعراء جيله في تلك الحقبة الزمنية من 1325 – 1375هـ .

‎من أشهر أبياته :

‎ياراكبٍ فوق جدعيه
واليا مشت تهذل هذالي
جدعيةٍ ماحلا لونه
ركابها طيّب الفالي
بلّغ سلامي يشوفونه
مكتوب بالخط ويلالي
لاواهني من ملى عيونه
ياونيس من لافي الغالي
حولك وتى وش بقى دونه
ماتدري اليوم عن حالي
والقلب بيّحت مكنونه
ثاري ردى القلب غربالي

س2: ما هي معطيات أو مؤهلات المفترض تواجدها في الشاعر ؟

‎يرتكز الشاعر على ثلاث ركائز أساسية هي :

‎1-المَلَكَة ( وهي الموهبة التي تأتي بالفطرة )

‎2-بنك من المفردات لأن اللغة العربية (( الفصحى , العامية )) زاخرة بالكلمات المتجانسة والمتناقضة فتجد المفردة احياناً تحتمل أكثر من تأويل وتفسير.

‎3-الحد الأدنى من الثقافة والاطلاع في كل المعارف

‎س3:  

‎لفيت  نصف الأرض ديره .. ديره ***  جيت المدن واريافها والسواحل

‎  ما شفت مثل الجوف بأرض الجزيرة ***  ديره غلاها بين الأضلاع زاحل

ما سبب الحب الكبير من محيط الشعر لهذه المنطقة ؟

‎للإنسان  علاقة وطيدة بالمكان منذ الأزل بمعنى : أننا جبلنا على حب الأرض التي احتوتنا ابتداءاً من الدائرة الكبيرة وهي دائرة الوطن مروراً بالدائرة الأصغر وهي المدينة أو المحافظة حتى نصل إلى الدائرة الأصغر وهي الحي أو المنزل ناهيك عن أهمية ومكانة الجوف التاريخية فهي امتداد لحضارات سبقتنا وأمجاد لم نعشها لكن وصلنا عبقها التاريخي بما تراه اليوم من جود وسعة صدر وسماحة أبنائها وتأصُّل القيم فيهم فالشهم لا ينجب إلا شهماً والكريم ينجب مثله .

س4: هل تتذكر أفضل قصيدة قلتها .. وبمن ..  نتمنى لو بعض من أبياتها ؟

‎في عيني ومعياري كل قصائدي قريبة مني لأني أسكب أفكاري وقناعاتي فيها ولا أكتب بيتاً واحداً لست قانعاً بما يحويه . تتفاوت القصائد في قربها لأجد القصيدة المسماه ( الغوالي ) هي الأقرب وصفت ومزجت فيها مشاعري لوالدي رحمة الله عليه وابني عايش

‎قصيدة الغوالي

‎ياوجد عيني وجد من صـفّ طاروق
وجاب القصايد من ورى حد الافلاك

‎ساق المشاعر تزدحـم داخلـه سـوق
ولافيه بيت ٍ جمـلــه حـال ذكـراك

‎أو وجد .. عود ٍ لا لمح هـوج وبـروق
اجهش يشوف بنوضهـا صاحبـه ذاك

‎عوّد عليه الشـوق يا لـعنبـو الشـوق
فقـد حكيم القـوم إحساس الادراك

‎أو وجـد .. حرٍ مقيدٍ طرق بسبوق
وغيـد الحبـاري بناظـره هـدّ وعـراك

‎مافيه روس ٍ تعتلـي روسنـا فـوق
ولا ننكسـر لـو شفتنـا نشـري رضـاك

‎” عايش” ياعايش داخلي نبض وعـروق
بعـدك ذبحنـي وخالقـي ربّ سـوّاك

‎انت الشموس اللي تجي صبحي شروق
وانت القمر .. يامهجتي في محيـاك

‎شـف دفترك بابا .. فـي مكتبي فـوق
في عيني أثمـن مـن عقـارات وامـلاك

‎خذها – عيونـي دامـك بداخلـه مـوق
خذها وخذني رح عسى العـمـر يفـداك

‎مافيه أغلـى بالبشـر مـنك مخلـوق
الا الذي عقب رجـل حيـل اغــلاك

‎سميــك اللـي فطّـــر قلوبنـا تــوق
بيـي عسى فـي جنة الخـلـد مثـواك

 

س5: هناك شعراء كثيرون محظوظون على الرغم لا يجيدون & المعجم اللغوي & الذي يمتلك (( محيط الشعر )) كيف تعلل ذلك ؟ وهل تؤمن بأن الظروف تصنع شاعراً ؟

‎بالنسبة للشق الأول : أنا مؤمن بعد الله بأن البقاء للأفضل فالشاعر ( الديكور ) سوف يتهالك وينطفئ يوماً ما , أما الشاعر المتمكن ينضح بالشاعريه ويتلألأ بالإبداع مع مرور الوقت .

‎أما الشق الثاني : الظروف تصقل شاعر ولا تصنع شاعر لأن الشعر صفة وراثية متداخلة بالجينات , قد يستفزها المواقف والظروف مع مرور الوقت لتستدعي الشاعر المخبأ خلفها .

س6: من هو الشاعر الذي استفدت منه ؟ وبمن تأثر (( محيط الشعر )) ؟

‎كل شاعر جزل ممكن أن يضيف لشاعريتي سواء بنسج الصور الشعرية أو طريقة بناء القصيدة أو توظيف المفردات ولا يحضرني شاعر بعينه ولكن يروق لي سماع أو قراءة قصائد عبد الرزاق عبد الواحد , بندر بن سرور , وعبد الرزاق الهذيل ومحمد السديري .

‎الشعر ليس سرمدي ولكنه أزلي بمعنى أن للشعر بداية وليس له نهاية فعمالقة الشعر والأدب خلفوا قصائد كانت حبيسة الأدراج لم ينتهوا من كتابتها

‎-الإبداع مستمر باستمرارية الإنسان والشاعر الحقيقي يجب أن يستمر بتطوير نفسه

س7: هناك رموز للشعر , هل تعتقد أنت واحد من تلك الرموز ؟

‎أتمنى أن أصل هذا المرتع العالي وهو لا شك هدف وضعته نصب عيني والتوفيق من الله سبحانه وتعالى .

‎– يوجد من هم أحق وأجدر مني بهذا المرتع حالياً , والجوف زاخرة برجالتها ومصدّرة للمبدعين والأدباء والشعراء على مر السنين .  

س8: الشاعر المميز لابد التنويع في قصائده بحيث يحاكي عدد كبير من الطبقات البسيطة ومتوسطة ونخبة لكي يبرز أكثر حتى يصل لعدد كبير من المتذوقين ؟

‎متى ما صدق الشاعر في قصائده سوف يصل بإذن الله وكل شاعر وضع الشهرة وحفاوة الناس هدفه الأول والرئيسي حتماً لا يصل لأن هذا يأخذه من دائرة الشعر كفن ورسالة وموروث بشكل لا إرادي , بالتالي لا ولن يبدع

س9: ما ميول الشاعر لافي عايش السرحاني لـ (( الشعر الشعبي )) مثال الشعر الزجلي وأخص العتاب ؟ وما رأيك بالشعر الحداثي ؟

‎متى ما انسلخ النص عن اطار القصيدة التقليدي ( صدر , عجز , وزن , قافيه ) أصبح أمراً آخر غير الشعر , قد يحتوي على معاني وقيم وإبداع ولكنه ليس شعراً أما ما يسمى بالشعر الزجل الدارج في عدد من الدول العربية هو امتداد لثقافات دخيلة ولا يلبس ثوب القصيدة العربية العريقة من كتّابه الشاعر محمد الزين ويوسف الحسون وحسن ناجي .

‎أما الحداثي هو نظم أكثر من كونه شعراً لا يتقيد بقافية ويغرد خارج أسراب بحور الشعر , بالتالي هو مجرد من الموسيقى الشعرية القريبة للنفس البشرية ولا يعني هذا تهميشه وأنه خالي من الإبداع ولكنه لا يلبس ثوب القصيدة المتعارف عليه بالجزيرة العربية .

س10: كيف يرى الشاعر (( لافي عايش السرحاني )) الشعر هل هي موهبة تولد مع المرء أم أنها مكتسبة بحكم الرغبة والميول ؟

‎الشعر جزء من DNA بمعنى أنه صفة وراثية تأتي بالجينات وليس مهارة يمكن اكتسابها من المحيط والبيئة أو التعلم وكل من يستمد أبياته من غير مصدر الفطرة هو ناظم وليس شاعر

س11: أين (( محيط الشعر )) بمهرجانات المحافظة  خاصة ومهرجانات المنطقة عامة . وهل لكم مشاركات على مستوى المنطقة ؟ وهل الإعلام له دور في إبرازكم ؟

‎من فضل الله لي مشاركات عديدة على سبيل الذكر وليس الحصر

‎– تشرفت بكوني أحد أعضاء الوفد التربوي لسمو أمير المنطقة الأمير / فهد بن بدر في اليوم الوطني 86

‎-حفل تدشين أندية الحي برعاية سعادة وكيل امارة منطقة الجوف .

‎– كان لي مشاركة في برنامج للاحتفاء بأبناء الشهداء والمرابطين من جنود هذا البلد الغالي على قلوبنا .

‎-المشاركة في ملتقى قبيلة السرحان السنوي ومشاركات عديدة …

‎والآن في صدد اقامة أمسيه بدعوه من النادي الأدبي الخليجي في 10 مارس بالرياض

‎أما بالنسبة لللإعلام : هناك اجتهادات  فردية ولكن جانب القصور أكبر وقد يكون القرّاء تعودوا على عتب الشعراء على الإعلام في أغلب الأحيان وأنا من هذا المنبر أقول بأني على استعداد بالمشاركة في أي مناسبة  وطنية أو اجتماعية إن لم تتعارض مع ظروفي بل أسعد بذلك ولكن للأسف المعيار في أغلب الأحيان هو العلاقات والمحسوبيات  وليس الأجدر والأفضل ولا أتحدث عن نفسي لكن هذي مشكلة تواجه أغلب شعراء المنطقة .

س12: هناك قول وراء كل شاعر مجموعة من الشعراء من هم من الشعراء الذين يتأثر
بهم (( محيط الشعر )) ؟

‎أنا عضو في أكثر من مؤسسة أدبية لعل من أبرزها رابطة شعراء الجوف والنادي الأدبي الخليجي ورابطة الإبداع الخليجي  وكل منظومة تضم كوكبة من عمالقة الشعر نتبادل القصائد والأطروحات والأفكار والكل يتأثر ويستمتع بالآخر  .

س13: أنت شاعر وهناك العديد من أبيات الشعر قرأتها وأعجبت بها . وتمنيت بأن القصيدة لك , هل تتذكرها ومن قائلها ؟

‎ان صار زود المال بايدين الانذال
حنّا من المعروف تندا يدينا
وان كانهم شرهوا على طيب الأفعال
حنا وردنا جمامها وارتوينا
ياما لبسنا للشرف كل سربال
وعلى البسيطه للفضيله مشينا

‎محمد السديري
أنا الذي نظر الأعمى الى أدبي
واسمعتُ كلماتي مَن به صممُ
أنام ملء جفوني عن شوارِدها
ويسهرُ الخلقُ جرّاها ويختَصِمُ
الخيل والليلُ والبيداء تعرفني
والسيفُ والرمحُ والقِرطاسُ والقلمُ

‎المتنبي

 

س14: هل لكم باللغة الفصحى ؟ وهل لنا التعرف إلى مجموعة من قصائدكم ؟

‎نعم يحضرني قصيدة كتبتها في اليوم العالمي للغة العربية

‎الفصحى

‎لغة السماء والرسول (عليه الصلاة والسلام )

‎هيا افخري وتفاخري بيني اللغات

‎قولي لهن بأنك لغة الرسول
حتى وان طال على قومي السبات

‎ابقى على عرشي ومن حولى فلول
قولي لمن رادوا النهاية و الشتات

‎وتراقصوا قرعاً يدقّون الطبول
للمجدِ غمدٌ ضمّ بارقة الممات

‎في جعبتي , لغة السماء ولن أزول

س15: ماذا عن شعركم بالحب  أو الغزل نريد أبيات في هذه المناسبة ؟

‎اسمعيني ياغرامي واحفظـي هــ الكلمتين
من محيط احساس شاعر لاغرف جاب الجزل

‎ماعرفت الورد قبلك ولاوصفت الخـوخ تيـن
ليـن جيت اوصف عيونك باعذب ابيات الغـزل

‎ياورود الارض يا اللـي مــن جماله تذبليـن
ما الومك يعلم الله جــد ما اقولــه هــزل

‎ما بغيتك ساعه بعده .. ياغرامي ترحلين
عاشقك يبغــى عيونك ليـن ما بعـد الأزل

‎ولابـغيتك شمس خوفي عن عيوني تغربين
هذا حبك في فؤادي يعني كوكب منعزل

س16 : ما الشعر التي تفضلون بها كخاتمة لهذا الحوار ؟

‎لاقامت الدنيا تصوّب رماحه 

‎وشفت الخطيه هشمت عوج الاضلاع
وتزاحمت بعروق قلبك جراحه 

‎لا تشتكي والحل عن همك ذراع
ترا صلاة الفجر لّذه وراحه
تسقي العروقٍ الظاميه وتبري أوجاع

س17 : رسالة تود توجيهها إلى الجهات المعنية بالشعر والأدب من خلال هذا اللقاء  ؟

‎أتمنى وجود منتدى أدبي حقيقي في دومة الجندل يندرج تحت سقف الثقافة والفنون وبإشراف مباشر منهم يكون له برامج وآليات العمل المؤسسي ولا اقصد في هذا موقع الكتروني تحت مسمى منتدى ولكن أقصد منتدى بالمعنى العميق الخاضع للمكان والزمان .                                         

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*